الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على الأطر التي تقدم بها العلاقات المصرية الفلسطينية في الصحافة المصرية وتحديد الآليات اتي اعتمدت عليها هذه الأطر والتي تحددت بناء عليها موقف صحف الدراسة وسياستها التحريرية إزاء العلاقات المصرية الفلسطينية: وكذلك التعرف على الرسالة الصحفية والإعلامية التي تعمل هذه الصحيفة على توصيلها للجمهور المستهدف: وكيفية توظيفها للأطر الصحفية في تشكيل اتجاهات الجمهور خلال عام 2015 بعد التغيرات التي شهدتها الساحة السياسية واختلاف الأيدولوجيات باختلاف صانعي القرار في مصر بعد ثورتي 25 يناير 2011: و30 يونيو 2013. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: 1-يرى نحو (69,5%) من المبحوثين أن الصحف المفضلة لديهم تهتم بالقضية الفلسطينية: بينما يرى نحو (30,5%) من المبحوثين أن الصحف المفضلة لديهم لا تهتم بالقضية الفلسطينية: ويدل ذلك على أن أغلبية المبحوثين يرون أن صحفهم المفضلة لديها اهتمام بالقضية الفلسطينية. 2-يرى نحو (289) من المبحوثين بنسبة (72,3%) أن الصحف المصرية قد اهتمت بالعلاقات المصرية {u٢٠١٣} الفلسطينية: بينما يرى نحو (111) من المبحوثين بنسبة (27,7%) أن الصحف المصرية لم تهتم بالعلاقات المصرية {u٢٠١٣} الفلسطينية: فيتضح هذا أن أغلبية المبحوثين يرون أن الصحف المصرية قد اهتمت بالعلاقات المصرية {u٢٠١٣} الفلسطينية. 3-استخدمت الصحف ”الأطر” التي ”تبرز وتركز على الدور المصري الداعم للقضية الفلسطينية” بنسبة كبيرة حيث يرى ذلك نحو (45,3%) من المبحوثين: وتعمل الصحف باستخدام هذا النوع من التأطير على تدعيم العلاقات المصرية {u٢٠١٣} الفلسطينية: ولهذا فإن استخدام الصحافة المصرية لتلك الأطر يهدف إلى التأثير في اتجاهات الجمهور بالإيجاب نحو القضية الفلسطينية. |