الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باستخدام طريقة منتسوري. وتكونت العينة من (10) أطفال من ذوياضطراب طيف التوحد البسيط، تتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات. استخدمت الباحثة مقياس تقييم التوحد في مرحلة الطفولة (تعريب/ بهاء الدين جلال، 2015)، ومقياس ستانفورد بينيه- الصورة الخامسة لقياس الذكاء(تعريب وتقنين/ صفوت فرج، 2011)،وبطاقة ملاحظة أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد للتعرف على بعض مهارات القراءة لديهم وفق طريقة منتسوري (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على طريقة منتسورى لتنمية بعض مهارات القراءة (إعداد/ الباحثة). وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية في مهارات القراءة، كما أوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياس البعدي والقياس التتبعي؛ لأفراد المجموعة التجريبية في مهارات. |