الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين (التجريبية - الضابطة). وتكونت مجموعة البحث من (70) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة «أبو علي الإعدادية» التابعة لمحافظة المنوفية، وقد جرى تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وكلٌّ منهما تضم (35) تلميذًا وتلميذة، وتشتمل ادوات البحث في كلٍّ من أدوات التجريب (دليل المعلم لتدريس وحدة «الهندسة والقياس» وفقًا لاستراتيجية الأبعاد السداسية، كتاب التلميذ المعد وفقًا لاستراتيجية الأبعاد السداسية (أدوات القياس) واختبار القوة الرياضية في وحدة «الهندسة والقياس» ،وقد جرى تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا على مجموعة البحث، ثم معالجة البيانات إحصائيًّا، وتوصل البحث إلى النتائج التالية : اولا وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لقياس أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية اختبار القوة الرياضية ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ثانيا وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القوة الرياضية ككل لصالح التطبيق البعدي ، ثالثا تتصف استراتيجية الأبعاد السداسية ام لها تأثير في تنمية القوة الرياضية في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. |