الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المكتبات المدرسيَّة من أهم المكتبات التي تقابل الطالب في حياته العِلمية، كما أن لها دورًا كبيرًا في محو الأُميَّة المعلوماتيَّة ، وتحفيز البحث المستقلّ بتوفير بيئة مناسبة للبحث، وما يصاحب ذلك من أهمية تطوير المكتبات المدرسيَّة لتناسب احتياجات المستفيدين منها، وفي عصر الانفجار المعلوماتيّ وفي ظل الظروف الاقتصادية الحاليَّة يُفضَّل توسيع استخدام النُّظُم الآليَّة المتكاملة مفتوحةِ المصدر وتطبيقُها في المكتبات المدرسيَّة لِما لها من تأثيرات اقتصادية ومميزات وظيفية؛ فالنُّظم الآليَّة مفتوحة المصدر تخدُم كلَّ متطلبات المكتبة وتلبِّي احتياجات المستفيدين منها، كما أنها تُعَدُّ حلًّا مناسبًا لمعوِّقات الميزانية التي تقابل المكتبات المدرسيَّة في العصر الحاليِّ؛ لذلك جاءت الدراسة لتوسيع دائرة استخدام النُّظُم الآليَّة مفتوحة المصدر بتطبيق واستخدام نظام (كوها) في مكتبات سلسلة مدراس ”جينيس” التي تتكون من أربعة نماذجَ من مدارس جينيس وهي : (مدرسة جينيس للغات- مدرسة جينيس الأمريكية – مدرسة جينيس الرياضية – مدرسة جينيس Dome)، واعتمد الدراسة على المنهج المسحي وأسلوب دراسة الحالة باستخدام أدوات جمْع البيانات المناسبة : ( قائمة المراجعة، والملاحظة المباشرة، و الاستبيانات ). |