الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استراتيجية الفورمات (4mat) المدعومة بالواقع المعزز في تحصيل مادة العلوم وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت، وتكونت مجموعة البحث من (60) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة (أممية بنت خلف ابتدائي بنات) للعام الدراسي 2022، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية الفورمات (4mat) المدعومة بالواقع المعزز وعددها(30) تلميذة ، والثانية تمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس وعددها (30) تلميذة ، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية : وتشمل كلاً من دليل المعلم وكراسة النشاط ، وإعداد أداتى البحث : وتشمل الاختبار التحصيلي، ومقياس الدافع للإنجاز، وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافع للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |