الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتتضمن هذه الرسالة هذه المقدمة وفصل تمهيدي وأربعة فصول أساسية بالإضافة لملاحق الدراسة ، وخاتمة ، وقائمة بالمراجع التي استعنت بها باللغة العربية والأجنبية و في الفصل الأول نعرض مشكلة الدراسة واستراتيجياتها المنهجية ، هذا فضلا عن تناول العديد من الدراسات السابقة علي المستويين العربي والأجنبي المتصلة بموضوع الدراسة . ويتناول الفصل الثاني التنشئة الاجتماعية وأزمة الهُوية ونستعرض فيه شروط التنشئة وأهدافها ونظرياتها والعوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات الوالدية ، بالإضافة إلي أزمة الهُوية مبادئها وأنواعها ، خصائصها ، وأبعادها ، فضلا عن العوامل التي تسهم في حدوث أزمة الهُوية ، وأساليب التعامل مع هذه الأزمة . وجاء الفصل الثالث وتناول المراهقة و مشكلاتها بين الأساليب الوالدية والحاجات الاجتماعية ، وخصائص المراحل العمرية للمراهق وسماتها ، وماهي حاجات المراهق ، وأهمية دراسة المراهق ، ومشكلات هؤلاء المراهقين في إطار العلاقات الأسرية ، وأساليب المعاملة الوالدية وأشكالها ، والعوامل المؤثرة علي هذه المعاملة ، وأزمة الهوية وأثرها علي الأبناء ، وتحديد مرحلة المراهقة وسماتها ، وخصائص هذه المرحلة وأشكالها ، وحاجاتها ، والمراهقة وأزمة الهُوية ”مشكلات وحلول” أما الفصل الرابع عن دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة أزمة الهُوية وتم استعراض نشأة الخدمة الاجتماعية وأهميتها في المجال المدرسي ، وتم تناول أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية ، وفلسفتها وعناصرها ، وتحدثت أيضًا عن الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ، وما دورها في مواجهة أزمة الهُوية في مرحلة المراهقة . ثم الفصل الخامس والقيام فيه بعرض وتحليل الدراسة الميدانية ، مشيرة للخصائص العامة لعينة البحث ، والنتائج العامة للدراسة وتوصياتها بالإضافة لملاحق الدراسة وقائمة المراجع ومخلصا الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية . |