الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع مشروع مقترح يتضمن أولويات البحث التربوي في قضايا التعليم الصناعي لإثراء واقعه بكليات التربية في مصر – أقسام أصول التربية– وتحقيق الاستفادة من نتائجه في إعداد سياسات تطوير التعليم الثانوي الصناعي وذلك من خلال : التعرف على واقع البحث التربوي في مجال التعليم الصناعي ووجهاته الرئيسية بكليات التربية في مصر ، واشتقاق قائمة معايير لتقويم البحث التربوي في مجال التعليم الصناعي من أجل تقويم البحوث والدراسات التي تم انجازها في هذا المجال ، وتحديد نوع وطبيعة مشكلات التعليم الصناعي التي يمكن أن يكون للبحث التربوي دور في مواجهتها من وجهة نظر بعض المسئولين عن التعليم الصناعي ، و اعداد خريطة بحثية في قسم أصول التربية تتضمن أولويات مشكلات التعليم الصناعي، وتحديد معوقات تحقيق الاستفادة من نتائج البحث التربوي في مجال التعليم الصناعي في اعداد سياسات تطويره ، وتحديد آليات تحقيق الاستفادة من نتائج البحث التربوي في مجال التعليم الصناعي في اعداد سياسات تطويره . وتحقيقا لهذا الغرض اقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج الوصفي ، وتضمنت الدراسة علي: إطارا نظريا وقد تتضمن دراسة تقويمية والتي اعتمدت علي أداة هي : ”” قائمة بمعايير البحث التربوي في مجال التعليم الصناعي من حيث الأهداف والمجالات والمنهجية ””، وإطارا ميدانيا، وتم تطبيق أداتين هما: استبيان موجه إلى اعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة ومعلمي وموجهي ومديري المرحلة الثانوية الصناعية ، واستبيان أخر موجه إلى اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ومعلمي وموجهي ومديري المرحلة الثانوية الصناعية . وتوصلت الدراسة إلي : أن أنسب معيار للأولويات هو الأولويات التي تحددها السياسة التعليمية في البلد الذي يجري فيه البحث ، تم تحديد الأولويات البحثية لقضايا كل مجال من مجالات البحث التربوي في قضايا التعليم ومن أهم القضايا التي حصلت علي درجة أولوية كبيرة جدا ً ”” ضعف توافر منظومة للقيم الحاكمة لرسم سياسة التعليم الثانوي الصناعي وصناعة القرارات ”” ، هناك مشكلات عديدة تعوق تحقيق الاستفادة من نتائج البحث التربوي في مجال التعليم الثانوي الصناعي في اعداد سياسات تطويره منها ”” غياب وجود استراتيجية وطنية واضحة للبحث التربوي في مجال التعليم الصناعي ، غياب الرؤية المستقبلية في توظيف نتائج البحث التربوي في مجال التعليم الصناعي ، غياب التنسيق بين واضعي السياسات التربوية للتعليم الصناعي والباحثين التربويين في تحديد أولويات البحث التربوي في مجال التعليم الصناعي”” ، من أهم الآليات التربوية المقترحة لتحقيق الاستفادة من نتائج البحث التربوي في مجال التعليم الصناعي في اعداد سياسات تطويره ”” إنشاء مركز للبحوث التربوية في مجال التعليم الصناعي ، تمثيل الباحثين التربويين في مجال التعليم الصناعي في أجهزة رسم السياسات التربوية وتنفيذها. |