الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي تنمية بعض مهارات الأمن الصناعي ومهارات التفكير ما وراء المعرفي لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي باستخدام استراتيجية اليد المفكرة، واستخدام المنهج التجريبي القائم علي التصميم الشبه تجريبي وتكونت مجموعة الدراسة من (62) طالب حيث قسمت إلي المجموعة التجريبية من (30) طالب والمجموعة الضابطة (32) طالب، وتم إعداد مواد وأدوات الدراسة من اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة واختبار التفكير ماوراء المعرفة ومواد الدراسة دليل المعلم وسجل نشاط الطالب وورق العمل، وتم تطبيق الدراسة علي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بمدرسة أسيوط الثانوية الميكانيكيا في الفصل الدراسي الأول بمقرر الأمن الصناعي والسلامة المهنية في وحدتي الكهرباء والحريق حيث تم تطبيق أدوات الدراسة قبليا علي مجموعتي البحث لقياس المستوي القبلي لدي الطلاب ثم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام اليد المفكرة والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ثم تطبيق أدوات الدراسية بعديا لقياس متسوي البعدي لمجموعتي البحث، والمتغير (المستقل) التجريبي استخدام اليد اللمفكرة ومتغيرين تابعين مهارات الأمن الصناعي ومهارات التفكير ما وراء المعرفة، توصلت النائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.001 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.001 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير ماوراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية- استراتيجية اليد المفكرة- مهارات الأمن الصناعي- مهارات التفكير ماوراء المعرفي |