الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي مقترح قائم على توظيف التعلم التعاوني (وبالتحديد توجيه الأقران) بالتكامل مع النمذجة من خلال الفيديو في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين في دولة الكويت. ولإنجاز أهداف الدراسة تم استخدام مدخل البحث شبه التجريبي بالاستناد إلى التصميم المفحوص الواحد متعدد خطوط الأساس ، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها أربع أطفال من ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم الخاص بدولة الكويت (تتراوح أعمارهم ما بين 5-10 أعوام) ممن تنطبق عليهم المعايير التشخيصية لاضطراب التوحد. وتم جمع البيانات باستخدام أداة بطاقة ملاحظة للمهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين ركزت على أربع مهارات وهي (التحية والأحاديث القصيرة - الاستجابة للحوار واللعب - المبادرة بالحوار واللعب - تناوب الأدوار)، وخلصت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة الدراسة. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بالتوسع في توظيف البرامج الإرشادية المستندة إلى أساليب التعلم التعاوني لا سيما أسلوب توجيه الأقران جنباً إلى جنب مع أنموذج المهارات الاجتماعية من خلال الفيديو لإرشاد وتعليم الأطفال التوحديين. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي– المهارات الاجتماعية– التعلم التعاوني |