الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إليالتعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ماوراء الانفعال في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب كلية التربية، وبلغ عدد عينة الدراسة (28) طالبًا وطالبة من ذوي الكفاءة الاجتماعية المنخفضة (16 إناث- 12ذكور)، تراوحت أعمارهم بين(21-23) سنة بمتوسط عمري (21.9)، وانحراف معياري (0.39)، من شعبة علوم تعليم أساسي كلية التربية جامعة مدينة السادات،واستخدمت الباحثةمقياس الكفاءة الاجتماعية (تعريب وتقنين، مجدي حبيب،2003)، وبرنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء الانفعال (إعداد الباحثة)،وأسفرت نتائج الدراسةعن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتينالتجريبية والضابطةلصالح المجموعة التجريبية،وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطات رتبدرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة الاجتماعية، كذلك توصلت النتائج إلى أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتبدرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في مقياس الكفاءة الاجتماعية وفقًا لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، وأوصت الدراسة بضرورةتطوير برامج تدريبية وإرشادية لتنمية الكفاءة الاجتماعية لما لها من أهمية في مساعدة الفرد على مواجهة أحداث الحياة الضاغطة. الكلمات المفتاحية: ما وراء الانفعال، استراتيجيات ما وراء الانفعال، الكفاءة الاجتماعية. |