الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تطوير منهج العلوم في ضوء نظرية التكامل الحسي لتنمية الوعى البيئي ومهارات التفكير البصري لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة الإبتدائية، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (20) تلميذاّ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المعاقين عقلياّ القابلين للتعلم بالمرحلة الإبتدائية بالمدرسة الفكرية بالمنصورة ”” التابعة لإدراة غرب المنصورة التعليمية ”” والمدرسة الفكرية بأجا ”” التابعة لإدارة أجا التعليمية ””. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء قائمة بأبعاد نظرية التكامل الحسي (Sensory Integration Theory)، تشمل ستة أبعاد (حاسة البصر، حاسة اللمس، الحركة، حاسة التذوق، حاسة الشم، حاسة السمع ) ومجموعة من المؤشرات بلغ عددها (42) مؤشراّ، واستخدمت أسلوب تحليل محتوي منهج العلوم والصحة للمعاقين عقليا ّ القابلين للتعلم بالمرحلة الإبتدائية لتحديد مدى توافرها، وبناءً على نتائج التحليل تم إعداد إطار مقترح لمنهج العلوم والصحة للصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي. ولقياس فعالية التصور المقترح تم إعداد وحدتي الماء والهواء لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وإعداد اختبار الجانب المعرفي للوعى البيئي ومقياس السلوكيات البيئية ومقياس الإتجاهات البيئية واختبار مهارات التفكير البصري المكون من ستة أبعاد تمثلت في : القراءة البصرية، التمييز البصرى، ربط العلاقات في الشكل، تحليل المعلومات على الشكل البصرى، تفسير المعلومات على الشكل البصرى، إستخلاص المعنى. وبعد التطبيق أسفرت النتائج عن فعالية المنهج المطور في تنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |