الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الدمج والتأهيل المهنى المجتمعي فى تنمية مهارات التأقلم الأدائي والتفكير المنتج وجودة الحياة لدى المراهقين متعددى الاعاقات من خلال تصميم برنامج تيسيرى يساعد على تعلم المهارات واساليب التفكير المنتج ومن ثم تحسين جودة الحياة لدى الطلاب عينة الدراسة . وتم تصميم أدوات الدراسة المتعددة وتمثلت فى: بطاقة ملاحظة مهارات التأقلم الأدائية للتخصصات المعدنية والزخرفية والخشبية والمعمارية . مقياس التفكير المنتج للمواقف الأدائية للتخصصات المعدنية والزخرفية والخشبية والمعمارية ويتضمن بطاقات معيار تقييم المنتج النهائي للتخصصات الأربعة ومقياس جودة الحياة المهنية المصور وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها : توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية المدمجين قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح التطبيق البعدى على مقاييس الدراسة المستخدمة مما يدل أن الدمج والتأهيل المهنى المجتمعي له أثر فى تيسير تعلم المهارات الأدائية لمتعددى الاعاقات . |