الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين السلوك اللفظي لذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد بالمجموعة التجريبية، و(10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد بالمجموعة الضابطة، بإجمالي (20) طفل وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم بين (4- 8) سنوات، بمتوسط عمر زمني (6.4) سنة، وإنحراف معياري قدره (1.3). وشملت أدوات الدراسة مقياس جيليام 3 لتقدير اضطراب طيف التوحد، الإصدار الثالث (GARS-3). تأليف جيمس جيليام، ترجمة وتعريب وتقنين/ سامح محمد عرفة (2021). ومقياس تقييم وتحديد مستوى معايير السلوك اللفظي VB-MAPP، إعداد/ Sundberg, 2008، ترجمة/ الباحثة. وبرنامج تدريبي قائم على منهج تحليل السلوك التطبيقي لتحسين السلوك اللفظي لذوي اضطراب طيف التوحد، إعداد/ الباحثة. وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على تحليل السلوك التطبيقي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين السلوك اللفظي لذوي اضطراب طيف التوحد، كما وُجد تمايز بين مهارات السلوك اللفظي لدى أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي عن التطبيق البعدي للبرنامج، كما وُجدت فروق بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس مهارات السلوك اللفظي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، كما وُجدت فروق بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس مهارات السلوك اللفظي لصالح القياس البعدي، كما وُجدت فروق بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس مهارات السلوك اللفظي لصالح القياس البعدي. |