الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تحديد فعالية التهيئة الحافزة المدعومة بالوسائط المتعددة في تنمية كل من التحصيل الدراسى؛ والدافع للإنجاز؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس الدافع للإنجاز، علاوة على مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط الطالب، وتمثلت عينة البحث في (85) طالباًوطالبة بالصف الأول الإعدادى بمدرستين تابعتين لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى (40) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية بمدرسة ميت الصارم الإعدادية المشتركة، و(45) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة بمدرسة جديدة الهالة الإعدادية المشتركة، وأسفر البحث عن النتائج الآتية: 1. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات مجموعتى البحث( التجريبية والضابطة) فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات مجموعتي البحث( التجريبية والضابطة) فى التطبيق البعدى لمقياس الدافع للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. 3. وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين التحصيل الدراسى والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الإعدادى في مادة العلوم. وفى ضوء تلك النتائج قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات. |