الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن عوامل إقبال الطلاب على برنامج الدبلوم العام نظام العام الواحد بكليات التربية بجامعات شمال الصعيد (أسيوط _ المنيا_ بني سويف), وكذلك عوامل إحجامهم عن الالتحاق بالدبلوم العام بكلية التربية جامعة المنيا, كما هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح يساعد في تعزيز عوامل إقبال الطلاب وتقليل عوامل إحجامهم عن الالتحاق بالدبلوم العام نظام العام الواحد بكلية التربية جامعة المنيا. وقامت الباحثة بدراسة واقع الدراسات العليا بكليات التربية في جامعات شمال الصعيد(أسيوط _ المنيا_ بنى سويف), وأعدت استبانتين لمعرفة عوامل إقبال الطلاب على برنامج الدبلوم العام بكليات التربية بجامعات شمال الصعيد, وإحجامهم عن الالتحاق بالدبلوم العام بكلية التربية جامعة المنيا, وطبقت استبانة عينة الإقبال على عينة بلغت(982) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام بكليات التربية الثلاثة, وطبقت استبانة الإحجام على عينة بلغت (582) طالبًا وطالبة من الطلاب الذين أحجموا عن الالتحاق بكلية التربية جامعة المنيا والتحقوا بكلًّ من كليتي: التربية جامعة أسيوط, والتربية جامعة بني سويف, وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021/2022م. وانتهت مرحلة التطبيق بعد تحديد عوامل إقبال الطلاب على برنامج الدبلوم العام نظام العام بجامعات شمال الصعيد_ إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0,05) لصالح كلية التربية جامعة بني سويف بشكل عام وكذلك في محور عوامل الإقبال الشخصية والأكاديمية, بينما جاءت قيمة (ف) دالة إحصائيًّا في محور عوامل الإقبال الاقتصادية لصالح كلية التربية جامعة أسيوط. كما انتهت مرحلة التطبيق بعد تحديد عوامل إحجام الطلاب عن الالتحاق بالدبلوم العام بكلية التربية جامعة المنيا_ إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين طلاب محافظة المنيا في كل من: أسيوط وبني سويف, وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتعزيز عوامل إقبال الطلاب وتقليل عوامل إحجامهم عن الالتحاق بالدبلوم العام بكلية التربية جامعة المنيا. |