الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية اللغوية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية المتمثلة في : اللغة ، الانتباه والتركيز، اللعب والتعاون، الاستماع لدى الأطفال حديثي زراعة القوقعة الإلكترونية وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلاً، تراوحت أعمارهم بين (2-4)سنوات، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين : المجموعة التجريبية وتشمل (7) أطفال من زارعي القوقعة الإلكترونية والمجموعة الضابطة وتشمل (7) أطفال من زارعي القوقعة الإلكترونية وجميع الاطفال من إحدى مراكز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص 2013)، ومقياس المهارات الاجتماعية ( إعداد الباحثة )، وبرنامج الألعاب التعليمية اللغوية لتحسين بعض المهارات الاجتماعية للأطفال حديثي زراعة القوقعة الإلكترونية (إعداد الباحثة ) واستخدمت الباحثة الاساليب الإحصائية الآتية : اختبار مان – ويتني، أساليب الإحصاء البارامتر باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss ) الإصدار الحادي والعشرون وتوصلت الدراسة إلى فاعلية برنامج الألعاب التعليمية اللغوية في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى حديثي زراعة القوقعة الإلكترونية. |