الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقديم مقترح لتعزيز إلتزام معلمي مرحلة التعليم الأساسي بميثاق شرف المهنة بمحافظة القاهرة، وذلك من خلال التعرف على الدور الواقعى للإدارة المدرسية فى تحقيق تلك التنمية وتحديد المعوقات التى تواجها، ولذلك تم إستخدام المنهج الوصفى، وإجراء دراسة ميدانية عن طريق توزيع إستبانة على عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من معلمى مدارس إدارة عين شمس التعليمية وإدارة وسط القاهرة التعليمية والتى بلغ عددها (390) معلم، بنسبة 10% من مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:تُوجد علاقة ارتباطية موجبة قويةبين دور الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الاساسى وبين تنميةإلتزاممعلميهمبميثاقشرفالمهنة، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء المعلمين حول الدورالواقعيللإدارةالمدرسيةفيتنميةإلتزاممعلمىالتعليمالأساسيبميثاقشرفالمهنةتبعًالمتغيراتالنوع، والمؤهل الدراسى للمعلم، والمسمي الوظيفي له، وسنوات الخبرة، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدراسة حول مقترحاتتعزيزدور الإدارةالمدرسيةفيتنميةإلتزامالمعلمبميثاقشرفالمهنة وفقًا لمتغير المسمي الوظيفي، وسنوات الخبرة، وفى ضوء ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتى من أهمها ضرورة العمل على تحسين وتطوير دور الإدارة المدرسية فى مراحل التعليم الأساسى وخاصة فيما يتعلق فى دعم النزاهة والثقة فى الأخرين وأحترامهم وتحمل المسؤولية وتحقيق العدالة والإنصاف بينهم. - الكلمات المفتاحية: دورالإدارة المدرسية– المعلم- ميثاق شرف المهنة. |