الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: التحقق من فاعلية برنامج إرشادي باللعب في خفض حدة التنمر وتحسين أهم المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية البالغين من العمر من (6-9) سنوات وذلك من خلال خفض حدة التنمر. منهج الدراسة: استخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي الذي يحقق أهدافها. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة (15 ذكور، 15 إناث) البالغين من العمر (6-9) سنوات من الأطفال المتنمر عليهم ومنخفضي المهارات الاجتماعية. أدوات الدراسة: 1. استمارة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة). 2. مقياس المتنمر عليهم (ضحايا التنمر) (إعداد: الباحثة). 3. مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: الباحثة). 4. برنامج إرشادي باستخدام اللعب (إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: 1. توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس التنمر والمهارات الاجتماعية (قبل/ بعد) تطبيق برنامج الإرشاد باللعب لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دالة (0.05). 2. توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (إناث/ ذكور) على مقياس التنمر للتطبيق القبلي لصالح عينة الذكور عند مستوى دالة (0.05)، وتوجد فروق إحصائية دالة بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (إناث/ ذكور) على مقياس المهارات الاجتماعية للتطبيق القبلي لصالح عينة الإناث عند مستوى دالة (0.05). 3. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (الإناث/ الذكور) على مقياس التنمر والمهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دالة (0.05). 4. لا توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة (الأكبر/ الأصغر سنا) على مقياس التنمر، والمهارات الاجتماعية للتطبيق البعدي عند مستوي دلالة (0.05). 5. لا توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس التنمر والمهارات الاجتماعية بعد مضي شهر من تطبيق برنامج الإرشاد باللعب وعند مستوى دالة (0.05). |