الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات الرياضيات لدى أطفال المستوى الثانى بالروضة وقد أرتأت الباحثة أن تصميم بيئة تعلم إلكترونية بنمطين للتلعيب (بنائى - محتوى) قد تكون مدخلًا فعالًا فى تنمية تلك المهارات، وللتحقق من ذلك تم إعداد أداتى جمع المعلومات وهى قائمة بمهارات الرياضيات المطلوب تنميتها لدى طفل الروضة، وقائمة بمعايير تصميم وإنتاج بيئة تعلم إلكترونية وفق نمطين للتلعيب (بنائى- محتوى)، وأداة القياس تمثلت فى اختبار لمهارات الرياضيات اللازم توافرها لدى طفل الروضة، واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفى لإعداد الإطار النظرى وإعداد أداة البحث، بينما اتبعت المنهج التجريبى للتحقق من صحة الفروض، والتحقق من فاعلية المتغير المستقل المتمثل فى نمطين للتلعيب (بنائى- محتوى) ببيئة تعلم إلكترونية، وقد طورت الباحثة بيئة التعلم الإلكترونية بنمطى التلعيب وفق نموذج محمد خميس (2009) للتصميم والتطوير التعليمى، وتم اتباع التصميم التجريبى لمجموعتين تجريبيتين ذو القياس القبلى/ البعدى، تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين من أطفال المستوى الثانى بالروضة، وتم تطبيق المعالجة التجريبية وأداة القياس على عينة البحث، وبتحليل البيانات إحصائياً توصل البحث لفاعلية بيئة التعلم الإلكترونية بنمطى التلعيب (بنائى - محتوى) فى تنمية مهارات الرياضيات لطفل الروضة، وخلصت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى الجانب المعرفى لمهارات الرياضيات فى الاختبار القبلى والبعدى لصالح الاختبار البعدى، بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين أطفال المجموعتين التجريبيتين الأولى مجموعة نمط التلعيب البنائى والثانية مجموعة نمط تلعيب المحتوى فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الرياضيات لطفل الروضة. |