الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على قصة قصيرة في تنمية الذكاء الأخلاقي المتمثل في الأبعاد الآتية (التعاطف، الضمير، التحكم الذاتي، الاحترام، العطف، التسامح، والعدالة) لدى أطفال ماقبل المدرسة المتنمرين بأقرانهم، حيث تكونت عينة الدراسة من (33) طفلًا وطفلة منهم (18ذكور و 15 إناث) بمرحلة ماقبل المدرسة، ممن لديهن نسبة تنمرعالية بأقرانهم، بروضات تابعة للإشراف الحكومي لإدارة غرب المحلة التعليمية كروضات مدرسة كفر العبايدة الإبتدائية ومدرسة القيراطية الإبتدائية وروضة الروضة المعاصرة التابعة للشئون الاجتماعية بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وقد تراوحت أعمارهم مابين (5-6) سنوات، وهو المستوى الثاني في هذه الروضات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) مقسمة إلى (18) طفلًا وطفلة منهم (10 ذكور و 8 إناث) لمجموعة تجريبية عند انحراف معياري (3.562) ، و(15) طفلًا وطفلة لمجموعة ضابطة عند انحراف معياري (4.431) للتطبيق البعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي للأطفال المتنمرين بأقرانهم، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التنمر لأطفال ماقبل المدرسة المتنمرين بأقرانهم، مقياس الذكاء الأخلاقي لأطفال ماقبل المدرسة المتنمرين بأقرانهم، وبرنامج قائم على القصص القصيرة ذات المغزى الأخلاقي لتنمية الذكاء الأخلاقي للأطفال المتنمرين بأقرانهم مكون من (14) قصة قصيرة تم سردها في (23) جلسة لتحقيق أهدافها التربوية على عينة الدراسة وجميع هذه الأدوات من إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على القصة القصيرة في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى أطفال ماقبل المدرسة المتنمرين بأقرانهم. |