الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الإرشاد بالمعني في تنمية الذكاء الروحي لدى عينة من المراهقين، وتكونت عينة الدراسة من (10) مراهقين كمجموعة تجريبية، (10) مراهقين كمجموعة ضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الروحي (إعداد الباحثة)، استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد (عبد العزيز الشخص، 2006)، والبرنامج الإرشادي بالمعني (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية، فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي المستخدم في الدراسة. الكلمات المفتاحية:الإرشاد بالمعني-الذكاء الروحي-المراهقين. |