الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اللغة الإنجليزية بالصف الثانى الإعدادى . و تكونت عينة الدراسة النهائية من (50) تلميذاً من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ممن لديهم صعوبات تعلم فى اللغة الإنجليزية , ثم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (25) تلميذاً و الأخرى ضابطة قوامها (25) تلميذاً . و قد تم إستخدام مقياس صعوبات التعلم فى الفهم القرائى و التعبير الكتابى فى اللغة الإنجليزية , و مقياس مفهوم الذات , و مقياس الذكاء للأطفال و مقياس المستوى الإقتصادى و الإجتماعى للأسرة، و كذلك برنامج إرشادى لتنمية مفهوم الذات . و أسفرت نتائج الدراسة عما يلي ” توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات افراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية علي مقياس مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية , كما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس مفهوم الذات, كما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس مفهوم الذات بعد شهر من تطبيق البرنامج. |