الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في تحسين التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من استمرارية فاعليه مهام نظرية العقل بعد انتهاء مده البرنامج ، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد، وبلغ متوسط العمر الزمني (5-8) سنوات، وفئة الاطفال عالي الاداء ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه-الصورة الخامسة(تقنين/محمود أبو النيل، 2011) ،ودرجة الإصابة باضطراب طيف التوحد(80-89) على مقياس جيليام لتشخيص التوحد عند الأطفالGillim (تعريب عادل عبدالله محمد، 2006)،ومقياس التواصل الاجتماعي لأطفال اضطراب طيف التوحد(إعداد/الباحث)،والبرنامج التدريبي(إعداد/الباحث). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية وذلك على مقياس التواصل الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعي. |