الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدِّراسة مُحاولة التَّوصل إلى تصوُّر مُقترح لتطوير التعليم الجامعي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ، وذلك من خلال : عرض الإطار الفكري الحاكم للثورة الصناعية الرابعة، تحديد الدواعي والمبررات التي تحتم ضرورة تطوير التعليم الجامعي، الوقوف على واقع التعليم الجامعى في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، رصد التحديات التي تواجه التعليم الجامعى في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي، وهو المنهج الذي يدرس ظاهرة أو حدث أو قضية موجودة حاليًا يُمكن الحُصُول منها علي معلومات تجيب عن أسئلة الدِّراسة وتحليلها وتعريف العَلاقات بين مُكوناتها دون تدخل الباحث فيها، وتوصلت الدِّراسة للعديد من النَّتائج، من أبرزها :أن الثورة الصناعية الرابعة هي نتاج ومحصلة للتأثيرات المعقدة والمركبة للتقنيات التكنولوجية المتعددة والتي منها على سبيل المثال : الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحيوية والنانو تكنولوجية. من أبرز تحديات التعليم الجامعى في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، والتي أكدت عليها أفراد العينة ما يليغياب رؤية واضحة للرقمنة الذكية بالجامعات المصرية وما يجب أن تكون عليه للانتقال إلى جامعات ذكيةغياب فلسفة واضحة للتعليم الجامعي تدعم تنمية مهارات المستقبل لدى الطالب بشكل تكاملي. انتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير التعليم الجامعى في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. |