الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل استخدام الإدارة الإلكترونية داخل مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي، بالإضافة إلى حصر أهم معوقات الإدارة الإلكترونية داخل مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، على عينة قوامها (632) فردًا من فئتي (المديرين، المعلمات) ممثلة من الإدارات التعليمية بمحافظة المنيا، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة – من إعداد الباحثة- تضمنت محورين للتعرف على واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي، وكذلك التعرف على معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في مؤسسات رياض الأطفال ـــــ من إعداد الباحثة، وقد توصلت نتائج الدراسة النظرية والميدانية إلى أن واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية داخل مؤسسات رياض الأطفال تحقق بدرجة قليلة مما يشير إلى ضرورة الاهتمام والاتجاه نحو تفعيل استخدام الإدارة الإلكترونية داخل مؤسسات رياض الأطفال، وأن جميع مجالات تفعيل الإدارة الإلكترونية تحققت بدرجة قليلة، حيث جاء في الترتيب الأول بعد (المقومات التكنولوجية)، بينما جاء في الترتيب الثاني بعد (الموارد البشرية)، بينما جاء في الترتيب الثالث بعد (الواقع الإداري التنظيمي)، بينما جاء في الترتيب الرابع والأخير بعد (الموارد المادية والفنية)، كما أشارت النتائج إلى وجود معوقات عديدة تعيق تفعيل استخدام الإدارة الإلكترونية في مؤسسات رياض الأطفال ومن أبرز تلك المعوقات والذي جاء في الترتيب الأول ”ضعف توافر شبكات للإنترنت (محلية، دولية)، وجاء في الترتيب الأخير لتلك المعوقات ”قلة الوعي بثقافة الإدارة الإلكترونية في مؤسسات رياض الأطفال”. |