الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى خفض بعض اضطرابات النطق واللغة لتحسين مستوى الذكاء والأداء الأكاديمي لدى الأطفال الصم زارعي قوقعة الأذن من خلال برنامج تدريبي: وأجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (12) طفلًا وطفلة من الصم زارعي قوقعة الأذن: وتتراوح أعمارهم الزمنية من (5 {u2013} 7) سنوات: وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين وهما: مجموعة تجريبية تضم (6) أطفال زارعي قوقعة الأذن: ومجموعة ضابطة: تضم (6) أطفال زارعي قوقعة الأذن: طُبّق عليهم الأدوات الآتية: استمارة بيانات أولية (إعداد الباحث): ومقياس ستانفورد {u٢٠١٣} بينيه للذكاء (الصورة الخامسة: جال هـ. رويد: تعريب وتقنين صفوت فرج): ومقياس تشخيص اضطرابات اللغة لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن (إعداد الباحث): ومقياس كفاءة النطق المصور (إعداد إيهاب الببلاوي: 2004: إعادة تقنين الباحث): ومقياس مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن (إعداد الباحث): والبرنامج التدريبي المستخدم (إعداد الباحث). واشارات نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في خفض بعض اضطرابات النطق واللغة لتحسين مستوى الذكاء والأداء الأكاديمي لدى الأطفال الصم زارعي قوقعة الأذن. |