![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الإعلانات التليفزيونية على الأطفال ومدى استجابة الأطفال للشراء سواء بأنفسهم او من خلال آبائهم: و هل يستجيب الآباء للشراء و اتجاهاتهم نحو شراء سلع معلن عنها: و مدى رضى الآباء عن القيم التى تقدمها الإعلانات التليفزيونية و تأثيرها فى الاستجابة الشرائية للآباء. و تعتمد هذه الدراسة على نظرية المسئولية الاجتماعية و تنتمى إلى الدراسات الوصفية: حيث اعتمدت على استخدام الاسلوب الكمى لعمل استمارتين استبيان احدهما للآباء و الأخرى للأطفال و تم سحب عينة من المدارس الحكومية و التجريبية و الخاصة للأطفال من سن (٩-١٢سنة) قوامها ٢٥٠طفل و ٢٥٠اب من محافظات القاهرة و الجيزة و الدقهلية بنسب ٤٠: ٣٠ ٣٠على الترتيب. و توصلت الدراسة إلى أن الإعلانات التليفزيونية لا تؤثر فى الاستجابة الشرائية للأطفال و أن المستوى الاقتصادى الاجتماعى له علاقة بالاستجابة الشرائية للأطفال و أكد الكثير من الأباء أن أطفالهم يصرون على شراء منتجات معلن عنها و يقومون بالتلبية الشرائية و لكن ليس فى كل الاحيان: و يرى الكثير من الأباء ان القيم التى تقدمها الإعلانات التليفزيونية غير ملائمة أحيانا لقيم المجتمع و أنهم يقومون بنصح أطفالهم بعدم شراء بعض المنتجات المعلن عنها لعدم جودتها و لكن الأطفال لا يستجيبون لأبائهم |