الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف مدى فعالية برنامج إرشادي قائم على التفكير الايجابي في خفض كلا من التفاؤل الغير واقعي ، و الميل نحو العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ،ولتحقيق أهداف هذا البحث تم تطبيق مقياس التفاؤل غير الواقعي إعداد ””وينشتاين” (Weinstein, 1980) تعديل الباحثة، ومقياس الميل نحو العنف المدرسي إعداد الباحثة، علي عينه قوامها ( 31 ) طالب من طلاب المرحلة الثانوية .وخلص البحث إلى النتائج التالية:- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفاؤل غير الواقعي كأبعاد فرعية وكدرجة إجمالية وجاءت الفروق لصالح التطبيق القبلي. -عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين البعديوالتتبعي لمقياس التفاؤل غير الواقعي . - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو العنف المدرسي كأبعاد فرعية وكدرجة إجمالية وجاءت الفروق لصالح التطبيق القبلي. -عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين العدى والتتبعي لمقياس الاتجاهات نحو العنف المدرسي. - وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)بين درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس التفاؤل الواقعي ودرجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات نحو العنف المدرسي، مما يشير إلى أنه كلما قل التفاؤل غير الواقعي كلما قل العنف المدرسي لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية : التفكير الايجابي – التفاؤل غير الواقعي – العنف المدرسي. |