الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى معرفة فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس فى تنمية مهارات القراءة والكتابة فى اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة مجموعة تجريبية تكونت من (80) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائى، قسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (40) تلميذاً بمدرسة قويسنا الرسمية المتميزة للغات، ومجموعة ضابطة وتضم (40) تلميذًا بمدرسة قويسنا الرسمية المتميزة للغات، كما أعدت الباحثة قائمة بمهارات القراءة الجهرية الملائمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، والتعبير الكتابى الملائمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، واختبار مهارات القراءة الجهرية، واختبار مهارات التعبير الكتابى، وتطبيقه قبلياً وبعدياً على المجموعتين، كما قدمت الباحثة دليلاً للمعلم لاستخدام استراتيجية التعلم المعكوس المقترحة فى تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وبعد تطبيق أدوات البحث أظهرت النتائج وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة عند مهارات القراءة الجهرية ككل وكل مهارة على حده ومهارات التعبير الكتابى ككل وكل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية، وهذا التحسن يرجع إلى فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس، لذا يوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس فى تنمية مهارات اللغة الأربعة ؛ لما للتعلم المعكوس من أهمية فى تعليم اللغة، وضرورة الاهتمام بالقراءة والكتابة ومجالات الكتابة وإنشاء منهج خاص بهم، وضرورة إعداد دورات تدريبة للمعلمين لاستخدام الاستراتيجيات الحديثة فى تعليم مهارات اللغة عامة، والقراءة الجهرية والتعبير الكتابى بصفة خاصة. |