الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم والمدمجين. وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذ من التلاميذ المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم وممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) أعوام، وأعمارهم العقلية ما بين (3-5) أعوام، ونسبة ذكائهم تتراوح ما بين (65-70)، والملحقين بمدارس التعليم العام بنظام الدمج بمحافظة الدقهلية. استعانت الدراسة بمقاييس (استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، واختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة)، وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ، وبرنامج قائم علي نمذجة الأقران لتنمية المهارات الحياتية لدي التلاميذ المعاقين ذهنيًا المدمجين بالمدارس الابتدائية. أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم والمدمجين. |