الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية أنشطة تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية اللغة الاستقبالية لدي عينة من الأطفال ذوي طيف التوحد، وتمثلت عينة الدراسة من 10 اطفال ذكور. مقسمين بالتساوي علي مجموعتين المجموعة الاولي (التجريبية) والمجموعة الثانيه (الضابطة) .تتراوح اعمارهم من (6-12) عام، بمتوسط عمري قدره (8,89) عام وانحراف معياري قدره (1,7) عام، وقد استخدم الباحث أدوات الدراسة التي اشتملت علي: مقياس تقييم اضطراب طيف التوحد C.A.R.S))، ومقياس اللغة الاستقبالية (إعداد الباحث)، وإعداد برنامج أنشطة تنمية مهارات اللغة الاستقبالية (إعداد الباحث)، والجهاز اللوحي الخاص بعرض تطبيق الواقع المعزز. وأسفرت نتائج الدراسة الحالية علي وجود فروق احصائية دالة بين متوسطات درجات اطفال طيف التوحد علي مقياس اللغة الاستقبالية ببعديه فهم واستقبال المفردات اللغوية وفهم وتركيب الجمل قبل وبعد تطبيق انشطة تكنولوجيا الواقع المعزز. كما اوضحت عدم وجود فروق دالة احصائيه بين متوسطات درجات أطفال طيف التوحد علي مقياس اللغة الاستقبالية ببعديه فهم واستقبال المفردات اللغوية وفهم وتركيب الجمل باختلاف العمر الزمني |