الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية الصحافة المدرسية الالكترونية في تنمية مهارات الكتابة والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء مجموعة من الأدوات: قائمة بمهارات الكتابة، وقائمة بمهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار لقياس مهارات الكتابة، واختبار للتفكير الناقد، ودليل خاص بالمعلم للاسترشاد به عند استخدام الصحافة المدرسية الالكترونية، وتكونت عينة البحث من (48) تلميذًا وتلميذة بمدرسة الشهيد عبد الرحمن الديب (الأحمدية سابقاً) التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية، بمحافظة المنوفية، وبعد الانتهاء من تطبيق البحث، أثبتت النتائج فعالية الصحافة المدرسية الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، حيث توصل البحث إلى النتائج الآتية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الوظيفية لصالح التطبيق البعدي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح التطبيق البعدي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة لصالح التطبيق البعدي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي. - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ عينة البحث في كل من مهارات الكتابة والتفكير الناقد. |