الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لزيادة وتنويع مصادر التمويل الذاتي بالمدارس الثانوية الزراعية المصرية نظام الثلاث سنوات . منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي, اعتماداً على أحدي أدواته وهي الاستبانة؛ لتعرف واقع التمويل الذاتي بمدارس التعليم الثانوي الزراعي نظام الثلاث سنوات من وجهة نظر عينة البحث. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (422) معلماً من معلمي التعليم الثانوي الزراعي بمحافظة المنيا, و(38) موجهاً ومديراً ووكيلاً بالتعليم الزراعي بمحافظة المنيا, ليصبح إجمالي العينة (460). نتائج الدراسة: - من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ضعف واقع الممارسات الخاصة بالتمويل الذاتي بمدارس التعليم الثانوي الزراعي نظام الثلاث سنوات بمحافظة المنيا, ووجود معوقات كثيرة للحصول على التمويل الذاتي, وارتفاع نسب متوسط استجابة المحور الثالث الخاص بمتطلبات زيادة وتنويع مصادر التمويل الذاتي لدي جميع أفراد العينة مما يدل علي حاجة جميع أفراد العينة إلى تنويع وزيادة مصادر التمويل الذاتي ؛ نتيجة لضعف التمويل الحكومي للمدارس الثانوية الزراعية المصرية نظام الثلاث سنوات. - بناءً على نتائج للدراسة وفي ضوء ما تم عرضه من الاتجاهات الحديثة للتمويل الذاتي لبعض الدول المتقدمة في هذا المجال؛ تم التوصل إلي تصور مقترح لزيادة وتنويع مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم الثانوي الزراعي المصري نظام الثلاث سنوات, وكان من أهم إجراءاته : متطلبات متعلقة بالجانب الإداري, ومتطلبات متعلقة بالجانب المالي, وتبني المدرسة الثانوية الزراعية برنامجاً محدداً لتنويع وزيادة مصادر التمويل الذاتي بها, وجميعها عبارة عن مجموعة من المقترحات والآليات التي تسهم في زيادة وتنويع مصادر التمويل الذاتي بالتعليم الثانوي الزراعي. |