الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الى قياس فاعلية استخدام التفكير التصميمى فى تنمية الأداء الكتابى فى اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية كلغة أجنبية. تلقت مجموعة مختارة عشوائياً من طلاب المرحلة الثانوية (ن = 14) في مدرسة البرج الحكومية في الخانكة بمحافظة القليوبية في العام الدراسي 2021/2022 تدريباً من خلال برنامجا مقترحا يعتمد على استخدام التفكير التصميمي لتطوير الأداء الكتابي. استندت الدراسة الحالية إلى تصميم بحث مختلط من مجموعة واحدة. تم تصميم اختبار قبلى وبعدي وتطبيقه على المجموعة قبل وبعد تنفيذ البرنامج المقترح. يهدف الاختبار إلى تحديد إلى أي مدى ساعد التفكير التصميمي طلاب المرحلة الثانوية على إتقان أدائهم الكتابي. صممت الباحثة برنامج البحث وأدوات قياس تقدم الطلاب بما في ذلك قائمة مكونات الأداء الكتابي والاختبار القبلي / البعدي ونموذج التقييم واستبيان المشاركين. تلقى المشاركون تدريبا مكثفاً للغة الإنجليزية لمدة تسعة أسابيع، بمعدل ثلاث جلسات في الأسبوع ، لتعزيز أداء الطلاب في الكتابة. تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها إحصائيا باستخدام اختبار ويلكوكسون ، كما تم حساب حجم التأثير.كذلك تمت مناقشة النتائج فى ضوء قائمة مكونات الأداء الكتابى و أظهر كلا من التحليل الكمي والنوعي أن التفكير التصميمي له تأثيرا فعالا على تعزيز أداء الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. الكلمات المفتاحيه : استخدام اللغه الانجليزيه كلغة اجنبيه، مدخل التفكير التصميمي . دارسى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من طلاب المرحلة الثانوية |