الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لما كان تخصصي التبريد والتكييف والالكترونيات من التخصصات الموجودة بمدارس التعليم الفني الصناعي ويعاني طلابهم من مشكلات عديدة، نتيجة التطور الهائل الحادث في صناعة الأجهزة المنزلية وإدخال الدوائر الالكترونية كجزء أساسي من أجزائها ظهرت الحاجة لتصميم النظام الذكي الاسترشادى المقترح لمساعدة الطلاب علي تحسين معارفهم ومهاراتهم، مما يجعلهم قادرين علي الالتحاق بسوق العمل ومواكبة التغيرات والتطورات السريعة المتلاحقة في صناعة الأجهزة المنزلية؛ حيث تم تصميم النظام المقترح بعد تطوير للمراحل الأساسية المتعارف عليها لتصميم النظم الذكية وتمثلت هذه المراحل بعد التطوير في مرحلة الإعداد والتجهيز وجمع البيانات، التصميم والمعالجة، اختبار النظام، تطبيق استخدام النظام، صيانة النظام، كما تم تطبيقه علي عينة من الطلاب شملت عدد(32) طالب من تخصصي الالكترونيات والتبريد والتكييف، انقسموا الي مجموعتين تجريبية وضابطة، و تم تحليل النتائج ومعالجتها احصائياً، واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الجوانب المعرفية والمهارية لصالح المجموعة التجريبية (ذات المتوسط الأعلى)، كما أسفرت النتائج عن وجود أثر إيجابي لاستخدام النظام المقترح علي معارف ومهارات الطلاب ويدل ذلك علي فاعلية استخدام النظام المقترح. |