الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارساتالتنمية المهنية للمعلمين في دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا، لتقديم تصوراً مقترحاً لتطوير أساليب التنمية المهنية للمعلمين بدولة الكويت،بالافادة منخبرتىالولايات المتحدة الأمريكية واستراليا، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على أسلوب جورجبيريدايGeorge Beredayفي الدراسات المقارنة. حيث أسفرت الدراسة عن نتائج عديدة، من أهمها ما يلى: • فيما يتعلق بواقع ممارسات التنمية المهنية للمعلمين في مرحلة التعليم الأساسي بدولة الكويت، فقد كانت جميع المتوسطات الحسابية للعبارات التي تكونت منها محاور الاستبانة منخفضًا إلى حد كبير، مما يشير إلى اتفاق كبير بين أفراد عينة الدراسة على ضعف توفر بعض المقومات الرئيسة لممارسات التنمية المهنية للمعلمين في دولة الكويت. • وعلى النقيض من ذلك تمامًا جاءت جميع المتوسطات الحسابية للعبارات التي تكون منها المحور الثاني من محاورالاستبانة،والذى تناول معوقاتالتنمية المهنية للمعلمين مرتفعة بدرجة كبيرة، مما يشير إلىاتفاق كبير بين أفراد عينة الدراسة على وجود عدد من المعوقات الشخصية، والتنظيمية، والمالية التي تقف حجر عثرة أمام تحقيقالتنمية المهنية للأهداف المنشودة منها. وفى ضوء نتائج الدراسة الميدانية، وما تم استخلاصه من تحليل الإطار النظري للدراسة تم تقديم تصور مقترح يتضمن عددًا من المحاور الرئيسة وهي: توضيح رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية (المدرسة) فيما يتعلق بأساليب التنمية المهنية للمعلمين. مراجعة سياسات التنمية المهنية للمعلمين بدولة الكويت. تطوير أساليب التنمية المهنية للمعلمين. تطوير أساليب التقويم وفقاً لأساليب التنمية المهنية للمعلمين. |