الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد قضية هذه الدراسة في التعرف على الإستراتيجيات الاتصالية وتكتيكات حرب المعلومات المستخدمة من قبل تنظيم داعش خلال عملية حربه المعلوماتية المنفذة في المضمون الاتصالي بمجلة «دابق» (المجلة الرسمية للتنظيم)، ومن ثَم التعرف على نتائج عملية الحرب المعلوماتية للتنظيم من خلال اتجاهات الجمهور العربي نحو مضمون مجلة دابق المنشور على المواقع عينة الدراسة، وذلك بتطبيق نموذج «دورة حياة حرب المعلومات» (The Information Warfare Lifecycle Model) الذي ينقسم إلى: (سياق الحرب – الهجوم – النتائج - رد الفعل والتفاعل)، ومن خلال تحليل مضمون المحتوي النصي لمجلة «دابق»، ويشمل 250 مادة اتصالية إلى جانب تحليل مضمون المحتوي المرئي بالمجلة، ويشمل 967 صورة، وتحليل مضمون 1085 تعليقًا للمستخدمين عبر مواقع: (الجزيرة – العربية - سي إن إن بالعربية)؛ وتوصلت الدراسة إلى أن عملية حرب المعلومات الهجومية ((corporate attack المنفذة من قبل تنظيم داعش بمضمون مجلة «دابق» تندرج لقسم حرب العمليات النفسية (Psychological operations)، والذي يهاجم عقل الجمهور للتأثير في تصوراته ودوافعه وعواطفه، عبر استخدام مجموعة من تكتيكات حرب المعلومات، ونجحت عملية الحرب المعلوماتية والخطة الاتصالية للتنظيم في الوصول للجمهور المستهدف ووضع أخبار التنظيم على أجندة أولويات الجمهور، بينما اختلفت نتائج وتأثير الحرب من موقع لآخر، فأيد مستخدمو موقع الجزيرة أفعال التنظيم، بينما عارض وهاجم مستخدمو موقعي العربية وسي إن إن أفعال التنظيم. |