الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن أنسب نمط للفصل الافتراضي (المتزامن/غير المتزامن) وفق الأسلوب المعرفي(مندفع/متروي) عبر منصة التعلم Canvas، حيث تمثلت مشكلة البحث في تنمية مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي، انخفاض مستوى انخراط المتعلمين في المشاركة في عملية تعلم المحتوى والأنشطة والمهام المرتبطة بة. وتكونت عينة البحث من أربع مجموعات تجريبية من طلاب الفرقة الثانية، قسم تكنولوجيا التعليم ،كلية التربية النوعية،جامعة المنيا، قوامها (120) طالباً وطالبة، تكونت كل مجموعة من(30) طالباً وطالبة استخدمت الفصل الافتراضي وفق ما يلي (متزامن/متروي ؛متزامن/مندفع؛ غير متزامن/متروي؛ غير متزامن/مندفع ) كما اشتملت متغيرات البحث على المتغير المستقل في الفصول الافتراضية بأنماطها المختلفة (متزامن/غير متزامن)، والأسلوب المعرفي (مندفع/متروي)، بينما تمثل المتغيران التابعان في تنمية مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم. وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق أفراد مجموعة نمط الفصل الافتراضي الذي استخدم النمط المتزامن في مقابل النمط غير المتزامن في مهارات كل من إنتاج الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم وكذلك تفوق أفراد العينة ذات الأسلوب المعرفي المتروي في مقابل المندفع، ولذا جاءت أهم توصيات البحث باستخدام الفصل الافتراضي بالنمط المتزامن في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم مع الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي المتروي. |