الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة خفض المُصاداة لدى أطفال اضطراب التَّوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغويَّة (اللغة الاستقباليَّة واللغة التعبيريَّة)، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الذكور والإناث (3من الذكور و2 من الإناث) تراوحت أعمارهم من (6-9) سنوات، بمتوسط حسابي (20 , 7) سنوات، وانحراف معياري (837 , 0)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات اللغويَّة، مقياس المُصاداة، البرنامج التدريبي وجميعهم من (إعداد الباحثة)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التَّوحد (إعداد عادل عبد الله2006)، كما اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا التصميم التجريبي (قبلي – بعدي – تتبعي) للمجموعة الواحدة وأسلوب دراسة الحالة، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائيَّة اختبار ويلكوكسون اللابارامتري، وقد أسفرت الدراسة على فعاليَّة البرنامج التدريبي القائم على تحسين المهارات اللغويَّة في خفض المُصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب التَّوحد. |