الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات إعداد المشرف التربوي، وذلك بالتعرف على الأسس النظرية للإشراف التربوي، والكشف عن واقع الإشراف التربوي بمحافظة دمياط، والتعرف على أهم التجارب العالمية المعاصرة حول الإشراف التربوي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وزعت على عينة من موجهي ومعلمي المواد الأساسية بمدرية التربية و التعليم، بلغ عددهم (30)، وتوصلت الدراسة إلى أن بعض المشرفين يستخدمون الأساليب التقليدية المقتصرة على الزيارة الصفية وكتابة التقارير التقييمية، التي لا تكون عادلة في بعض الاحيان، وتجاهل بعض المعلمين لتوجيهات المشرف التربوي، وعزوف بعضهم عن العمل رغبة في الراحة، وافتقار القوانين إلى نظام محدد للحوافز الخاصة بالمشرف التربوي، والتغاضي عن إنجازاته وعدم تقديم حوافز معنوية له، وأوصت الدراسة بوضع معايير علمية محددة لاختيار المشرف التربوي، زيادة أعداد المشرفين نسبة لأعداد المعلمين، وكذلك توفير برامج تدريبية تساعد المشرف التربوي في توظيف الأساليب والوسائل التعليمية بطريقة صحيحة. |