الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إكساب المفاهيم النحوية، وتنمية مهارات الإعراب لدى طلاب الصف الخامس الأدبي بجمهورية العراق من خلال برنامج قائم على التعلم المتمازج والتدريب المكثف، ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحث (اختبار المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي-واختبار مهارات الإعراب) وقام الباحث باختيار عينة البحث عشوائياً من طلاب الصف الخامس الأدبي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.وبعد إجراء المعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى≤(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية لدى طلاب الخامس الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإعراب لدى طلاب الخامس الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، حقق البرنامج القائم على التعلم المتمازج والتدريب المكثف في إكساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات الإعراب لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.الكلمات المفتاحية:التعلم المتمازج والتدريب المكثف-المفاهيم النحوية–مهارات الإعراب. |