الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج ترويحي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي على طلاب القسم الداخلي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة و هدف الدراسة وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين (مجموعة تجريبية، مجموعة ضابطة). لمناسبتة لطبيعة البحث اجريت الدراسة في الفترة من (۲۰۱۸/۲/۱) إلى (٢٠١٨/٤/٢٨) بواقع ١٢ أسبوع واشتملت على عدد (٩٥) مديري وإداري موظفي إدارات التسويق والتغذية والإسكان الطلابي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وتم تقسيمهم إلى عدد (۱٥) عينة استطلاعية، وعدد (۸۰) عينة أساسية. وأسفرت النتائج عن : 1- توجد فروق دالة إحصائياً في القياس القبلي للمجموعة التجريبية عند مستوى ٠.٠٥ في جميع مفردات التفكير الإيجابي. 2- توجد فروق دالة إحصائياً في القياس القبلي للمجموعة الضابطة عند مستوى ٠.٠٥ في جميع مفردات التفكير الإيجابي. 3- البرنامج الترويحي المقترح أدى إلى تحسن مهارات التفكير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية من حيث مفهوم الذات الايجابي. المشاعر الايجابية. التوقعات الايجابية نحو المستقبل. الرضا عن الحياة. المرونة الايجابية. المجموع الكلي لمقياس التفكير الايجابي. |