الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة الرسالة: وقد اضطرت الكثير من هذه المؤسسات للعمل على تحسين استخدامها لمختلف الأنظمة التكنولوجية من أجل مسايرة الأنظمة الدولية وتحسين فاعلية القرارات الإدارية التي تصدرها باعتبارها جوهر العملية الإدارية من خلال اعتماد التقنيات وأنظمة المعلومات الفعّالة لضمان تحقيق التطورات المنشودة. وتلعب نظم المعلومات دورا هاما يتمثل في السعي لتوفير المعلومات والتنسيق بين مختلف الأنشطة الإدارية للوصول إلى تحقيق أهداف هذه المؤسسات. كما هدفت من خلال هذه الدراسة حث القائمين وأصحاب القرار في المؤسسات التعليمية على بناء مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) ووضع الأهمية النسبية لكل مؤشر بحيث تكون واضحة لجميع أصحاب القرارات في المؤسسات التربوية، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار لتكلفة إعداد المؤشرات في حال اتخاذ القرارات المتعلقة بمؤشرات الأداء، وضرورة تحقيق التوازن بين عدد المؤشرات المطلوبة مقابل الاستمرار في تغطية كافة المستويات والأهداف. واقترح ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لزيادة الفهم لمؤشرات قياس الأداء الرئيسية والأساليب والطرق الجيدة لاستخدام هذه المؤشرات وكذلك العمل على تطوير نماذج قياس الأداء وإمكانية اعتماد الأساليب الكمية الحديثة عند اتخاذ القرار لدى المنظمات التربوية والعمل على معالجة كافة المشاكل المختلفة التي قد تواجهها المنظمات عند اتخاذ القرارات، وتدريب العاملين حتى يمكنهم اتخاذ القرارات بمنهاج علمي جيد مما سيكون له أثر كبير في رفع مستوى الأداء في هذه المنظمات. وتنقسم الرسالة الي خمسة أبواب وملحقين وقائمة بالمراجع العربية والأجنبية. الباب الأول تحت عنوان: الإطار العام للدراسة. الباب الثاني تحت عنوان: الإطار النظري والدراسات السابقة. الباب الثالث تحت عنوان: الإطار العملي للدراسة. الباب الرابع تحت عنوان: تصور مقترح لتحسين آليات اتخاذ القرارات في المؤسسات التعليمية في دولة الكويت. الباب الخامس تحت عنوان: الخلاصة والتوصيات. |