الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف هذه الرسالة إلى رصد واقع سوق مخرجات التعليم الفني فى مصر خالل الفترة )1991م2021-م(. من خالل د ارسة العوامل التي ترفع من كفاءة خريجى التعليم الفني والعوامل التى تؤثر سلبياً على كفاءة خريجى التعليم الفني من ُشرت في هذا المجال. ثانياً تم أستخالص خالل التقارير الدولية التي ن تجارب بعض دول العالم فى التعليم الفني، ومنها؛ أمريكا، انجلترا ،فرنسا ،ألمانيا ،الصين ،اليابان ،سنغافورة ،األمارات ،والسعودية. ثالثا تم دراسة خصائص طالب التعليم الفني،التحديات التي تواجهم والمبادرات التي تم أتخاذها لتحسين وضعهم في مصر. وأخيرا تم تقدير نموذج قياسى لتقدير العالقة بين هوالء المتغيرات كمتغيرات مستقله و معدل النمو االقتصادى من خالل نموذج (ARDL(، وقد كشفت الدراسة أن متغير العمالة الفنية له تأثير سلبى بمعدل %0.069 ، و متغير التمكين له تأثير سلبى بمقدار 0.08 % ، ومتغير الجودة له تأثير سلبى بمقدار ،%0.19 ومتغير المالئمة له تأثير سلبى بمقدار 0.059 % على معدل النمو األقتصادى . بينما متغير األنفاق الحكومى له تأثير اجابى بمعدل %0.036 على النمو األقتصادى. وقد أوصت الدراسة؛ وضع خطة واضحة تربط أحتياجات سوق العمل بالخدمات التي يقدمها قطاع التعليم الفني ،دمج طلبة التعليم الثانوى العام مع طلبة الثانوى الفني أسوة بالواليات المتحدة و سنغافورة ،الحرص على األستمرار في إقامة دراسات جدوى لجميع النفقات الحكومية الموجة نحو قطاع التعليم الفني ، القضاء على البطالة التي تكون أحدى محاورها قضية التعليم الزائد عن حدة ،القضاء على ظاهرة هجرة العقول البشرية الفنية الداخلية بتوجيها وحثها لألنتماء بالوطن، رفع أجور هذا القطاع للقضاء على ظاهره هجرة العقول الخارجية ،الحرص على أقامة مؤتمرات سنوية تسلط الضؤ على واقع الذكاء األصطناعى في مصر،ضرورة أنشاء بنك للمعلومات له قاعدة من البيانات على المستوى الوطن العربى مع الجهات المختلفة المانحة للدرجات العلمية المختلفة لخريجى التعليم الفني ، زيادة الميزانية المخصصة لتمويل المدارس الثانوية الفنية. |