الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة : فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تنظيم الإنفعال المعرفى فى خفض الملل الأكاديمى وتحسين الكفاءة الذاتية لدى المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل بكلية التربية جامعة حلوان . المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تنظيم الإنفعال المعرفى فى خفض الملل الأكاديمى وتحسين الكفاءة الذاتية لدى المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل بكلية التربية جامعة حلوان ، وتكونت العينة من ( 8 ) طلاب من المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة حلوان ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ، كما قامت الباحثة بتطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة إعداد \ جون رافن (1938) - وتعريب \فتحية عبدالرؤوف (1999) ، ومقياس المستوى الإجتماعى – الإقتصادى للأسرة ( إعداد\ عبدالعزيز الشخص ، 2013 ) ، و مقياس الملل الأكاديمى ( إعداد/ الباحثة ) ، ومقياس الكفاءة الذاتية ( إعداد / الباحثة ) ، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحثة ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الملل الاكاديمى لصالح القياس البعدى تعزى إلى البرنامج التدريبى ، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدى تعزى إلى البرنامج التدريبى ، كما أسفرت النتائج أيضاً عن عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الطلاب فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الملل الأكاديمى وكذلك مقياس الكفاءة الذاتية . الكلمات المفتاحية : استراتيجيات تنظيم الإنفعال المعرفى – الملل الأكاديمى – الكفاءة الذاتية – المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل . |