الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف علي دور الخبرة المتكاملة في تحقيق اهداف التربية البيئية لطفل ما قبل المدرسة المعاق عقليا القابل للتعلم.واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي:واشتملت العينة على 20 طفل وطفلة من الملتحقين بمستوى التهيئة بمدرسة التربية الفكرية بالدقي بمحافظة الجيزة: ممن تتراوح اعمارهم الزمنية من(9-12) سنوات و عمرهم العقلي (6)سنوات. ادوات الدراسة:استخدمت الباحثة كلا مناختبار ستانفورد بينية لقياس الذكاء (اقتباس و إعداد لويس كامل 1988):استمارة استطلاع أراء المعلمات على المفاهيم البيئية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. (إعداد الباحثة):استمارة استطلاع أراء المحكمين على المفاهيم البيئية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد الباحثة) :مقياس المفاهيم البيئية (إعداد الباحثة):استمارة ملاحظة سلوك الطفل داخل المدرسة(إعداد الباحثة):استمارة ملاحظة سلوك :الطفل خارج المدرسة(إعداد الباحثة):برنامج التربية البيئية لتنمية بعض المفاهيم البيئية (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة:اوضحت النتائج بوجه عام فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية لتنمية بعض المفاهيم البيئية (الماء-صحتي وسلامتي) الى جانب فاعليتة في تحسن السلوك البيئي لدى عينة من الاطفال ذوى الاعاقة العقلية القابلين للتعلم |