الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تجلت أهمية الدراسة في المقارنة بين النظرية الكلاسيكية للاختبار ونظرية الاستجابة للمفردة في موضوع الخصائص السيكومترية لاختبار القدرات العقلية (اوتيس{u٢٠١٣} لينون)وتكونت عينة الدراسة من (1150) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمديرية تربية المزار الجنوبي بالأردن: تم اختيارها بطريقة المعاينة العشوائية العنقودية.وتم تحليل مفردات الاختبار بكل من النظريتين وأظهرت نتائج التحليل عدم وجود فروق جوهرية كبيرة فى نتائج تحليل مفردات الاختبار لكلا النظريتين: حيث بلغ معامل ارتباط الرتب لسبيرمان بين ترتيب مفردات الاختبار من حيث معامل الصعوبة بكل من النظريتين (0.86) وكذلك من حيث معامل التمييز (0.80) :كما أظهرت النتائج تفوق نظرية الاستجابة للمفردة من حيث معامل الثبات. |