الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات مواجهة التنمر المدرسي لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (8) تلاميذ بواقع (3) من الذكور من مدرسة العزيزة الإعدادية بنين و(5) من الإناث من مدرسة العزيزة الإعدادية بنات بمحافظة الدقهلية، وتراوحت أعمارهم بين (13- 15) سنة، بمتوسط حسابي (14) وانحراف معياري (0.093)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي ذي المجموعة الواحدة (قياس قبلي- قياس بعدي- قياس تتبعي)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التنمر المدرسي ومقياس مهارات مواجهة التنمر المدرسي، كما تم اقتراح نموذج للبرنامج التدريبي لتنمية مهارات مواجهة التنمر المدرسي لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في المرحلة الإعدادية، وتم في ضوئه بناء البرنامج لتنفيذه، وتوصلت الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات مواجهة التنمر المدرسي (الوعي الانفعالي- التنظيم الانفعالي- الاتصال والمشاركة مع الزملاء السامعين- توكيد الذات والمهارات ككل) لصالح التطبيق البعدي، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعى لمقياس مهارات مواجهة التنمر المدرسي (الوعي الانفعالي- التنظيم الانفعالي- الاتصال والمشاركة مع الزملاء السامعين- توكيد الذات والمهارات ككل. |