الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات عبر الويب لتدريس الرياضيات في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي وقد تكونت عينة الدراسة من ( 83 ) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي حيث تم اختيار مدرسة البستان الإعدادية ومدرسة الملك فيصل الإعدادية وتم اختيار فصلين عشوائيا وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (47)تلميذة ومجموعة ضابطة (46) تلميذة درسوا بالطريقة التقليدية ، تم بناء أدوات البحث وهى اختبار التحصيل في الجبر والهندسة -مقياس عادات العقل- بطاقة الملاحظة ، وتم تفسير النتائج والبيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة إحصائيا باستخدام اختبارT-test لمعرفة الفروق بين المجموعتين ومربع إيتا لحساب حجم الأثر وتوصل البحث إلى عدت نتائج منها : وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α=0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلا من (الاختبار التحصيلي للجبر والهندسة – مقياس عادات العقل) وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية وجود فاعلية كبيرة لاستخدام التعلم القائم على المشروعات عبر الويب في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفى ضوء النتائج أوصى البحث الحالي بضرورة توظيف التعلم القائم على المشروعات عبر الويب في تدريس الرياضيات من قبل المعلمين لما له من أثر إيجابي في تنمية التحصيل وعادات العقل |