الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي إعدادِ تصورٍ مطور لما يجبُ أن تكونَ عليه مناهجُ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ الثانوية ،بعناصرها المتمثلةُ في: (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، أساليب التقويم)، في ضوءِ أبعاد الثقافة الجغرافية والتعرف على فاعلية المنهج المطور في تنمية مهارات التفكير العليا والوعي بالمشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيقُ هذا الهدفِ تم إعدادُ قائمةِ بأبعاد الثقافة الجغرافية التي ينبغي توافرها في مناهجَ الجغرافيا بالمرحلةِ الثانوية وإعدادُ أداةِ تحليلِ محتوى مناهجَ الجغرافيا بالمرحلةِ الثانوية بصفوفِها الثلاثةِ في ضوءِ أبعاد الثقافة الجغرافية، ثم ترجمةُ الأبعاد إلى مجموعةِ من المؤشراتِ التي تعتبرُ أساسًا يمكنُ خلالَها قياسِ مدى توافرِ الأبعاد في مناهجَ الجغرافيا بالمرحلةِ الثانوية، وأخيرًا التوصلُ إلى التصورِ المقترحِ لمناهجَ الجغرافيا الحاليةِ بالمرحلةِ الثانوية، كما تم إعداد اختبارات التفكير العليا(الإبداعي- الناقد- اتخاذ القرار)، واختبار الوعي بالمشكلات البيئية. وقد أسفرتْ نتائجُ البحثِ على : نسبة توافر أبعاد الثقافة الجغرافية في محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية تقل عن(61%)، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الوعي بالمشكلات البيئية لصالح المجموعة التجريبية. |